المرأة في الإسلام
عزيزي القارئ يجب أن نعرف ما هي الشروط الأربعة لصحة عقد الزواج
( الإشهاد على عقد الزواج / والولي / والعقد / المهر (الصداق
ويوجد شرط أخر وهو:- يجب أن تكون المرأة حل للزواج بالرجل الذي يريد الاقتران بها
فيشترط ألا تكون محرمة عليه بأي سبب من أسباب التحريم
ولا يجب على الأبنة أن تزوج نفسها أما الأبن يسمح القرآن أن يزوج نفسه
وهذا يتضح من خلال نصى الحديث ولنقرأه معًا
[لا تزوِّجُ المرأةُ المرأةَ ولا تزوِّجُ المرأةُ نفسَها فإنَّ الزَّانيةَ هيَ الَّتي تزوِّجُ نفسَها]
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم : 1539 | خلاصة حكم المحدث : صحيح دون جملة الزانية |
ولنقرأ معاً هذه الآية من سورة البقرة
“وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ ۚ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۚ وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ” [ البقرة 237]
ومن المعروف أن عقدة النكاح بيد الولي
لماذا لا تزوج المرأة نفسها مثل أخيها؟
ولنقرأ معاً هذا الحديث
قال أبو هريرةَ كنا نعدُّ التي تنكح نفسَها هي الزانيةُ
الراوي : محمد بن سيرين | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
الصفحة أو الرقم 6/249 | المصدر : إرواء الغليل
[لا نِكاحَ إلا بوليٍّ].
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : يحيى بن معين | المصدر : كشاف القناع
الصفحة أو الرقم : 5/48
الراوي : – | المحدث : الشوكاني | المصدر : السيل الجرار
الصفحة أو الرقم : 2/259 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : صحيح
لراوي : – | المحدث : ابن الملقن | المصدر : الإعلام بفوائد عمدة الأحكام
الصفحة أو الرقم : 8/227 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : علي بن المديني | المصدر : السنن الصغير للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 3/17 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : صحيح
ستظل المسكينة بين وليها فيبده عقدة النكاح ليسلمها لزوجها القائم عليها
ولتقرأ معي هذا النص القرآني
“الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ ” [ النساء 34]،
فالمرأة دائمًا نصف الرجل وتحت وصايته وهذا هو الشرع
أين البيان إذا يا فضيلة الإمام؟
و وسنستكمل تباعاً