نُبُوَّةُ الْكِتَابِ الْمُقَدَّسِ إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ
مِصـْرَ ليست من أرض الميعاد
الأدلة على أن مِصـْرَ ليست من أرض الميعاد
الأول :- لاَ تَعُودُونَ تَرَوْنَهُمْ أَيْضًا إِلَى الأَبَدِ
أَلَيْسَ هذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي كَلَّمْنَاكَ بِهِ فِي مِصْرَ قَائِلِينَ: كُفَّ عَنَّا فَنَخْدِمَ الْمِصْرِيِّينَ ؟ لأَنَّهُ خَيْرٌ لَنَا أَنْ نَخْدِمَ الْمِصْرِيِّينَ مِنْ أَنْ نَمُوتَ فِي الْبَرِّيَّةِ (سفر الخروج 14 : 12)
فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: لاَ تَخَافُوا , قِفُوا وَانْظُرُوا خَلاَصَ الرَّبِّ الَّذِي يَصْنَعُهُ لَكُمُ الْيَوْمَ , فَإِنَّهُ كَمَا رَأَيْتُمُ الْمِصْرِيِّينَ الْيَوْمَ ، لاَ تَعُودُونَ تَرَوْنَهُمْ أَيْضًا إِلَى الأَبَدِ .( سفر الخروج : 14 : 13 )
الثاني :- توصية يوسف بأخذ عظامه معهم عند خروجهم
وَقَالَ يُوسُفُ لإِخْوَتِهِ : أَنَا أَمُوتُ ، وَلكِنَّ اللهَ سَيَفْتَقِدُكُمْ وَيُصْعِدُكُمْ مِنْ هذِهِ الأَرْضِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي حَلَفَ لإِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ .
وَاسْتَحْلَفَ يُوسُفُ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: اللهُ سَيَفْتَقِدُكُمْ فَتُصْعِدُونَ عِظَامِي مِنْ هُنَا . ثُمَّ مَاتَ يُوسُفُ وَهُوَ ابْنُ مِئَةٍ وَعَشَرِ سِنِينَ ، فَحَنَّطُوهُ وَوُضِعَ فِي تَابُوتٍ فِي مِصْرَ . (سفر التكوين 50 :24 – 26)
وَأَخَذَ مُوسَى عِظَامَ يُوسُفَ مَعَهُ ، لأَنَّهُ كَانَ قَدِ اسْتَحْلَفَ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِحَلْفٍ قَائِلاً : إِنَّ اللهَ سَيَفْتَقِدُكُمْ فَتُصْعِدُونَ عِظَامِي مِنْ هُنَا مَعَكُمْ .( سفر الخروج 13 : 19)
الثالث : توصية الرَّبُّ لإِسْحَاقُ لاَ تَنْزِلْ إِلَى مِصْرَ وأن يتَغَرَّبْ فِي أَرْضِ أبيمالك
وَكَانَ فِي الأَرْضِ جُوعٌ غَيْرُ الْجُوعِ الأَوَّلِ الَّذِي كَانَ فِي أَيَّامِ إِبْرَاهِيمَ ، فَذَهَبَ إِسْحَاقُ إِلَى أَبِيمَالِكَ مَلِكِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ ، إِلَى جَرَارَ . وَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ وَقَالَ : لاَ تَنْزِلْ إِلَى مِصْرَ , اسْكُنْ فِي الأَرْضِ الَّتِي أَقُولُ لَكَ .تَغَرَّبْ فِي هذِهِ الأَرْضِ فَأَكُونَ مَعَكَ وَأُبَارِكَكَ لأَنِّي لَكَ وَلِنَسْلِكَ أُعْطِي جَمِيعَ هذِهِ الْبِلاَدِ ، وَأَفِي بِالْقَسَمِ الَّذِي أَقْسَمْتُ لإِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ. (سفر التكوين 26 : 1- 3)
الرابع : إذا كانت مصر من أرض الميعاد فلماذا أمرهم الله بالخروج منها ؟
نَهْرِ مِصْرَ ليس هو نَهْرِ مِصْرَ
هل نهر مصر هو نهر النيل أم نهر آخر في سيناء ؟
يردد الكثيرين أن حدود إسرائيل في الكتاب المقدس هي من نهر النيل إلى الفرات , مع أننا نجد أن شعب إسرائيل في تاريخهم ما امتلكوا إلى نهر النيل
الإجابة :
الحقيقة هذا سوء فهم لكلام الكتاب المقدس
الكتاب المقدس لم يقل مرة واحدة من النيل إلى الفرات . نجد أن الكتاب المقدس عندما يذكر نهر النيل فهو يذكره باسمه عدة مرات بل يوضح أنه النهر الذى يمر في وسط أرض مصر (دلتا مصر) ويفيض.
وَالرِّيَاضُ عَلَى النِّيلِ عَلَى حَافَةِ النِّيلِ ، وَكُلُّ مَزْرَعَةٍ عَلَى النِّيلِ تَيْبَسُ وَتَتَبَدَّدُ وَلاَ تَكُونُ (سفر إشعياء 19 : 7 )
مَنْ هذَا الصَّاعِدُ كَالنِّيلِ ، كَأَنْهَارٍ تَتَلاَطَمُ أَمْوَاهُهَا ؟ (سفر إرميا 46 : 7)
أَلَيْسَ مِنْ أَجْلِ هذَا تَرْتَعِدُ الأَرْضُ ، وَيَنُوحُ كُلُّ سَاكِنٍ فِيهَا ، وَتَطْمُو كُلُّهَا كَنَهْرٍ ، وَتَفِيضُ وَتَنْضُبُ كَنِيلِ مِصْرَ ؟ (سفر عاموس 8: 8)
ولكن عندما يتكلم الكتاب المقدس عن حدود إسرائيل لا يقول النيل أو نهر النيل أو نيل مصر ولكن يستخدم تعبير آخر مختلف وهو نهر مصر . إذاً الكتاب يتكلم عن نهر آخر وليس نهر النيل
فِي ذلِكَ الْيَوْمِ قَطَعَ الرَّبُّ مَعَ أَبْرَامَ مِيثَاقًا قَائِلاً: لِنَسْلِكَ أُعْطِي هذِهِ الأَرْضَ ، مِنْ نَهْرِ مِصْرَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ . (سفر التكوين 15: 18)
وهو في بعض التراجم الإنجليزية وضعته بأنه تيار مائي أي نهر صغير وليس نهر كبير
In that day Yahweh contracted a covenant
with Abram, saying , “To your seed I give this land,
from the stream of Egypt as far as the great stream, the stream Euphrates